الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25
Like Tree1Likes

الموضوع: اللوحة الرئيسية Mother Board

  1. #1
    الصورة الرمزية AbuTurki
    AbuTurki غير متواجد حالياً المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    18,489
    معدل تقييم المستوى
    10

    Lightbulb اللوحة الرئيسية Mother Board

    [align=center]اللوحة الرئيسية أو اللوحة الأم

    MOTHER BOARD


    هي لوحة إلكترونية لها شقوق متعددة تحمل معظم مكونات وحدة النظام مثل المعالج والذاكرة وكروت توصيل الأجهزة المادية الأخرى ( وحدات الإدخال والإخراج )

    والمثير في أمر اللوحة الأم أنها لا تنفذ وظائف أو مهام معينة كالعناصر الأخرى في الحاسوب

    بل هي بكل بساطة تسهل الاتصال بين مكونات الحاسب وتدعم الدور الوظيفي لكلٍ منها وتقدم المساعدة من دون أن تطلب شيئاً لنفسها !

    وتمثل الخطوط التي تمتد طولاً وعرضاً على اللوحة الإلكترونية المطبوعة للوحة الأم والنوافل والمنافذ العناصر الحيوية التي توفر ذلك الاتصال.





    [align=right]أهمية جودة اللوحة الأم (MOTHER BOARD) بالنسبة للحاسب :

    * تسمح لجميع أجزاء الحاسب بالتعاون مع بعضها البعض وتبادل البيانات في سبيل إنجاز العمل المطلوب.

    * التنسيق بين هذه الأجزاء.

    * تقوم بعمليات الإخراج والإدخال الأساسية من خلال (القرص الصلب ، الطابعة ...الخ).

    * اللوحة الأم تحدد نوع وسرعة المعالج ، الذاكرة العشوائية التي يمكنك تركيبها في الحاسب وبالتالي تحدد السرعة التي يعمل عليها جهازك.

    * اللوحة الأم تحدد مدى قابلية جهازك لزيادة سرعته وقدرته في المستقبل (نوعية المعالج مقدار ونوعية الذاكرة العشوائية، عدد شقوق التوسعة ...الخ)

    * اللوحة الآم تحدد نوعية الأجهزة الملحقة التي تستطيع تركيبها: مثلا قد لا تحتوي لوحة أم على ناقل تسلسلي عام وهذا قد يحرمك من إضافة أجهزة توصل بواسطة هذا الناقل إلا بإضافة بطاقة خاصة لذلك.

    * اللوحة الأم عليها طقم الرقاقات الذي يحدد الكثير من مميزات الحاسب بشكل عام: مثل سرعة الناقل المحلي وسرعة الذاكرة العشوائية ومميزات أخرى كثيرة.

    * جودة اللوحة الأم بحد ذاتها تؤثر في سرعة جهازك، فالجهاز المزود بلوحة أم ممتازة يكون أسرع من الجهاز الآخر ذو اللوحة الأم الرديئة حتى لو كانت المكونات الأخرى (مثل الذاكرة العشوائية المعالج ..الخ) متماثلة.[/align]



    شكل وتركيبة اللوحة الأم (MOTHER BOARD):

    تباع اللوحة الأم مثلها مثل كل قطع الحاسب الأخرى داخل علبة ومعها كل القطع اللازمة لتركيبها في الجهاز،

    ان شكل وحجم اللوحة الأم يختلف اختلاف كبير من جهاز إلى آخر، فقد تجد بعض اللوحات الأم كبيرة وبعضها صغير

    كما تجد اختلاف في أماكن وضع الكثير من المكونات مثل رقاقة البايوس وغيرها،

    كما نجد اختلاف كبير في أداء اللوحات الأم بغض النظر عن شكلها أو حجمها،

    أما الأجزاء الأساسية من اللوحة الأم فلا تحتلف من جهاز إلى آخر كثيرا،

    لذلك وجب علينا التعرف عليها لنتمكن من شراء اللوحة الأم المناسبة.


    [align=right]المكونات الأساسية للوحة الأم (MOTHER BOARD):[/align]





    [align=right]1 - فتحة Primary IDE و Seconndary IDE والمخصصة لمحرك الأقراص الصلبة والمضغوطة.

    2 - فتحة مخصصة لمحرك الأقراص المرنة FLOPPY DISK DRIVER.

    3 - فتحات خاصة بالذاكرة MEMORY.

    4 - منفذ (PORT) لوحة المافتيح KEYBOARD.

    5 - منفذ (PORT) الفأرة MOUSE.

    6 - منفذ (PORT) الطابعة LPT1.

    7 - فتحات التوسعة SLOT EXPANSION.

    8 - فتحة الطاقة الخاصة باللوحة الأم.

    9 - مجموعة الشرائح (CHIPSET) تحتوي تعليمات للتحكم باللوحة الأم.

    10 - شريحة الـ BIOS.

    11 - شريحة سيموس CMOS.

    12 - فتحة المعالج المركزي PROCESSOR SOCKET.

    13 - وصلات العبور (JUMPER).[/align][/align]
    bafr.87 likes this.
    |

    لمتابعة الاخبار التقنية والبرامج



    --------------
    لطلب اي برنامج تفضل من هنا
    --------------
    أشترك في مجموعة الحل من هنا ليصلك جديدنا
    --------------
    لزيارة جميع مواضيعي الحصرية في شبكة الحل اضغط هنا

    { سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم }




  2. #2
    hmodywbas غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    5
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: اللوحة الرئيسية Mother Board

    ماشاء الله تبارك الله جدا ممتاز

    ولكننا نطمع اكثر ونحتاج ان نعرف وظيفه كل واحد منهم لو امكن

    جزالك الله خير

  3. #3
    الصورة الرمزية AbuTurki
    AbuTurki غير متواجد حالياً المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    18,489
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: اللوحة الرئيسية Mother Board

    بإذن الله راح تجد كل ماهو مفيد وجديد

    لك مني أجمل تحية .
    |

    لمتابعة الاخبار التقنية والبرامج



    --------------
    لطلب اي برنامج تفضل من هنا
    --------------
    أشترك في مجموعة الحل من هنا ليصلك جديدنا
    --------------
    لزيارة جميع مواضيعي الحصرية في شبكة الحل اضغط هنا

    { سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم }




  4. #4
    ريما غير متواجد حالياً عضو فعّال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    350
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي رد: اللوحة الرئيسية Mother Board



    مااااااااااااااااشالله كل هذا في لوحة الام


    شرح رائع
    ومعلومات والله في غاية الأهمية

    الله يجزاك الف خير اخوي ابو تركي

  5. #5
    الصورة الرمزية AbuTurki
    AbuTurki غير متواجد حالياً المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    18,489
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: اللوحة الرئيسية Mother Board

    ماسمعتي المثل اللي يقول

    الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق

    الله يحفظ لنا امهاتنا يارب

    ويجزاك بالخير أخت ريما
    |

    لمتابعة الاخبار التقنية والبرامج



    --------------
    لطلب اي برنامج تفضل من هنا
    --------------
    أشترك في مجموعة الحل من هنا ليصلك جديدنا
    --------------
    لزيارة جميع مواضيعي الحصرية في شبكة الحل اضغط هنا

    { سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم }




  6. #6
    الصورة الرمزية abu.3adel
    abu.3adel غير متواجد حالياً عضو فعّال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    126
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي رد: اللوحة الرئيسية Mother Board

    يعطيك العافية

  7. #7
    الصورة الرمزية AbuTurki
    AbuTurki غير متواجد حالياً المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    18,489
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: اللوحة الرئيسية Mother Board

    الله يعافيك اخوي ابو عادل
    |

    لمتابعة الاخبار التقنية والبرامج



    --------------
    لطلب اي برنامج تفضل من هنا
    --------------
    أشترك في مجموعة الحل من هنا ليصلك جديدنا
    --------------
    لزيارة جميع مواضيعي الحصرية في شبكة الحل اضغط هنا

    { سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم }




  8. #8
    الصورة الرمزية عبد العزيز أنس
    عبد العزيز أنس غير متواجد حالياً عضو فعّال
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    152
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي رد: اللوحة الرئيسية Mother Board

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  9. #9
    هلال الكعبي غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    13
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: اللوحة الرئيسية Mother Board

    يعطيك العافية

  10. #10
    al-jo0ory غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: اللوحة الرئيسية Mother Board

    يسلمووووووووووووو
    جزاك الله خير

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك