حظت العديد من التقنيات والخدمات على اختلاف أنواعها بقفزة متميزة خلال العام الماضي، حيث انتشرت تقنية الواقع الافتراضي، كما اتسع نطاق استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي والمساعد الافتراضي، وفي السطور القادمة نستعرض تقنيات مميزة كشف عنها خلال العام الماضي.
1-أفضل نظارة للواقع الافتراضي HTC Vive

تقنية نظارات الواقع الافتراضي تمكنك من التجول بين الحصون والقلاع وتسلق جبال ايفرست، كل ذلك من داخل غرفة معيشتك، ولكن هذا ليس كل شيء فعندما ترتدي نظارة HTC Vive وتتجول بها، ستكون جزء من الأحداث وذلك بفضل تقنية ترسم أبعاد الغرفة من خلال مسح كامل لها، حيث يمكنك التجول في جانب الواقع الافتراضي مع القدرة على لمس الأشياء والوصول إليها، وهي تمثل تغيير في قواعد اللعب في فضاء الواقع الافتراضي فهي تقدم تجربة غامرة للواقع الافتراضي وأكثر شمولاً، وبالرغم من ارتفاع تسعيرها إلا أنها تستحق ما تدفعه مقابلها.
2-أفضل قيمة OnePlus 3T

لا شك أن إقتناء هاتف مميز بتسعير جيد هو هدف يسعى إليه الكثير من المستخدمين، وهاتف OnePlus 3T يتميز بالقيمة الأعلى مع التسعير الجيد حيث لا يتخطى تسعير الهاتف 439$، إلا أنه يقدم لك المواصفات التي عرفت في الهواتف المميزة، مع ذاكرة عشوائية 6 جيجا بايت رام، وسعة تخزين داخلي تصل إلى 64 جيجا بايت، ورقاقة معالج كوالكوم سناب دراجون*821، مع هيكل أنيق بتصميم من الألومونيوم، وشاشة بحجم 5.5 أنش بتقنية AMOLED، كما أن الهاتف يحظى الآن بعمر بطارية يصل إلى عشر ساعات ونصف في الإصدارات الحديثة من الهاتف، لذا فهو الأفضل قيمة مع تسعير جيد في الهواتف الذكية.
3-أفضل الأجهزة القابلة للارتداء Snap Spectacles

على الرغم من صعوبة الحصول عليها، إلا أن نظارة سناب شات Spectacles تعد خطوة هائلة في عالم الأجهزة القابلة للإرتداء، فهذه النظارات التي تحمل كاميرة بشكلها المرح تمكنك من تسجيل فيديو *360درجة وتحريره ، ومشاركته عبر سناب شات، وذلك لأن Spectacles تقوم بتسجيل في مجال رؤية دائري كما تمكنك من تشغيل المقاطع، وكل ما عليك أن تقوم بالضغط على تسجيل ليظهر لك الضوء الذي يعطي إشارة بدء التسجيل.
4-أفضل كاميرة هاتف*Galaxy S7 و S7 Edge

بالرغم من المنافسة الشديدة من ابل وقوقل، وكذلك LG فإن الكاميرة المميزة بمستشعر 12 ميجا بيكسل لهاتف Galaxy S7 و S7 Edge استطاعت أن تتخطى الإصدارات الأخرى في التجربة العملية، لتكون أفضل كاميرة هاتف ذكي قدمت في عام 2016 مع فتحة عدسات f/1.7، *ومستشعر الكاميرة 12ميجا بيكسل، الذي يقدم أفضل أداء في الإضاءة المنخفضه، بفضل براءة الاختراع التي يضمها التي تضمن ضبط تلقائي سريع للصورة مهما تغيرت البيئة التي تحيط بها، لذا فإذا كنت تبحث عن كاميرة مميزة يسهل التنقل بها على مدار الوقت فكاميرة هاتف Galaxy S7 هي الاختيار الأفضل.
5-أفضل مكبر صوت ذكي Amazon Echo Dot

أحد أفضل التقنيات القيمة خلال عام 2016 هو Echo Dot الذي يدعم المستخدم بمساعد إفتراضي ذكي، يتيح التحكم في الكثير من التقنيات بالأوامر الصوتية، مثل التحكم في تشغيل الموسيقى، إلى التحكم في الأجهزة الذكية في المنزل، كل ذلك عن طريق الأوامر الصوتية،*كما أن المساعد الافتراضي Alexa يأتي في جهاز مميز بالحجم الصغير.
6-أفضل مساعد ذكي Google Assistant

تحظى غالبية منتجات قوقل لهذا العام بإطلالة مبهرة من هاتف Pixel، وكذلك أجهزة مكبرات الصوت الذكية بالمنزل، والسر وراء التقنية المميزة لهذه الأجهزة يكمن في مساعد قوقل الذي يمنح هذه الأجهزة الذكاء الإصطناعي، حيث يمكنك أن تستخدم مساعد قوقل لتنطلق بأقصى سرعة وتستمتع بألعاب الفيديو من خلال الشاشة وتتحكم بالإضاءة آو للحجز لتناول العشاء آو لتحصل على عناوين الصحف الرئيسية أو لتتعرف على جدول مواعيدك لليوم، وفي الوقت الحالي نرى Alexa من أمازون يقفز ليلحق بقوقل، ولكن نتوقع من مساعد*قوقل أن يضيف مميزات أخرى خلال العام الجديد.
7-أفضل جهاز حاسب مكتبي Microsoft Surface Studio

في الوقت الذي تواجه فيه ابل رد فعل عنيف تجاه ابتكاراتها في جهاز MacBook Pros مع شريط اللمس، فإن مايكروسوفت ابتكرت حاسب مكتبي الكل في واحد لإرضاء هذا الجمهور، حيث أن Surface Studio ابتكار الكل في واحد مع شاشة نحيفة جداً بحجم 28 أنش والتي تتحول إلى شاشة مسطحة مع قلم، يدعم المستخدم في الابتكار مع نظام تشغيل ويندوز 10 على النحو الأمثل، مع أدوات مميزة لدعم التصميم والأبتكار.
8-أفضل ثيرموستات ذكية Ecobee3

يمكن ربطها مع عشرات من الأجهزة المنزلية الذكية ولكن ما يجعل من Ecobee3 الأفضل هو المشكلة التي تعالجها وهي أن تكون متأكد من أن كل غرفة يتم تبريدها أو تدفئتها بالدرجة المطلوبة عن طريق ربط واحد أو اثنان من مستشعرات التحكم، فان Ecobee3 سيبقي الحرارة تعمل حتى تصل درجة حرارة الغرفة إلى الدرجة المطلوبة لذا هي تقنية ذكة مميزة للمستخدم.
9-أفضل حاسب ألعاب Alienware 13 R3 OLED

تعتبر تقنية OLED مستقبل الحاسب المحمول، وقد أطلقت Alienware أول حاسب محمول مع صمام الإضاءة الثنائي، وبالرغم أن الحاسب لا يتميز بدقة 4K فإن الشاشة الرباعية HD بدقة 2560 في 1440 بيكسل، تعرض ألوان نابضة بالحياة وقوية، لذا يمكنك أن تستمتع سواء كنت لاعب أو من مشاهدي Netflix.
10-أفضل سماعات للرأس Bose QuietComfort 35

بعد مرور سنوات على إطلاق الشركة أفضل سماعات بموصلات تعمل على حجب الضوضاء، جاءت السماعة Bose بتصميم وايرلس من خلال QuietComfort 35، مع أغطية الأذن المرنة التي يمكن وضعها أثناء التنقل ،وعمر بطارية يصل إلى 20 ساعة يجعل منها الاختيار المثالي، مع الضوابط السهلة على الجانب الأيمن من السماعة.
11-أفضل حاسب محمول Dell XPS 13

لم تقدم Dell تصميم جديد لحاسبها المحمول Dell XPS 13 خلال عام 2016 لأنه بالفعل يضم أفضل تصميم، مع مواد مستخدمة من فيبر كربون وعرض انفنتي مع إطارات نحيفة، إلا أن Dell أضافت رقاقة معالج Kaby Lake الأسرع، وأداء متفوق للاتصال بتقنية WiFi، وبطارية تدوم حتى 14ساعة، مما يجعل منه الحاسب المتميز لهذا العام.
12-أفضل ساعة ذكية Apple Watch Series 2

لم تكن السنة الماضية هي الأفضل بالنسبة للساعات الذكية، ولكن ساعة أبل Series 2 استطاعت الصمود لأنها أفضل ساعة ذكية مع متتبع لياقة، مع نظام تتبع المواقع الذي يتيح لك معرفة المسافات أثناء الركض، كما يمكنك السباحة مع النموذج المقاوم للماء، كما أضيف معالج قوي، وميكرفون مميز، مع بطارية تدوم لوقت أطول.
13-أفضل جهاز تلفاز* LG E6 OLED

لاشك أن أجهزة التلفاز التي تأتي بدقة 4K متميزة إلا أنها مرتفعة التكلفة أيضاً، لكن جهاز تلفاز LG بتقنية OLED تنتج صورة نابضة بالحياة، مع لون أسود داكن أكثر من أي شاشة وقعت عيناك عليها، وهي تدعم معايير HDR، لذا من المتوقع أن تدعم المستخدمين لعدة سنوات قادمة، والشاشة النحيفة بشكل فائق يبلغ سمكها حوالي 2 أنش ومع ذلك تستوعب شريط للصوت في قاعدتها، بالإضافة إلى أن جهاز التلفاز يأتي يضم نظام وواجهة *webOS.
14-أفضل حاسب مكتبي للألعاب Alienware Aurora

الكثير من أجهزة الحاسب المكتبية تتميز بقابليتها للترقية، إلا أن حاسب Alienware Aurora يأتي مع أدوات متميزة، كما الحاسب المدمج القوي يضم هيكل بتصميم عبقري، يتيح لمن لديهم معرفة قليلة بعالم التقنية إمكانية تبديل كرت الشاشة بسهولة، وذلك بالإضافة للتصميم الرائع، وهو كل ما تحتاجه للواقع الافتراضي.
15-أفضل سماعات هاتف Samsung Gear IconX

أجهزة اللياقة القابلة للارتداء تتجاوز مكانها حول معصم اليد، وتعد IconX من سامسونج* هي خطوة نحو هذا الاتجاه، فهذه السماعات لا تتبع فقط أنشطة تدريباتك، ومعدل ضربات القلب، ولكن تقوم أيضاً بتخزين النغمات المفضلة، لذا يمكنك ترك كل شيء حينما تذهب للركض، فمع صوتها الرائع لن تحتاج إلى أن تصطحب غيرها معك.
16-أفضل خدمة ألعاب Xbox Play Anywhere

لا شك في أن منصة Xbox One S رائعة، ولكن أفضل منتجات منصات الألعاب لهذا العام من مايكروسوفت كانت خدمة Xbox Play Anywhere، حيث أن هذا الخدمة تتيح شراء ألعاب رقمية مثل Gears of War4، و Forza Horizon 3 مرة واللعب بهم سواء على Xbox One، أو Windows 10 مع الحفاظ على ما تحققه من نتائج في الألعاب، وتطور Play Anywhere أساساً Xbox من جهاز واحد إلى منصة بعيدة المدى، مع الضمان بأن مكتبة ألعابك ستكون معك للعب من خلال Xbox One أو من خلال جهاز الحاسب الخاص بك، أو حتى من خلال المنصة القادمة المنتظرة Scorpio.
17-أفضل وحدة تحكم أضافية PlayStation VR

جلبت سوني لجماهيرها الواقع الافتراضي من خلال PlayStation VR، التي تعد واحدة من أكثر نظارات الواقع الافتراضي المريحة، من خلال وحدات التحكم والكاميرة، وسيمكنك التمتع بقضاء وقت رائع سواء كنت تقوم بحل الجرائم مثل باتمان أو كنت تحلق، أو تلعب كرة السلة، وهي تعد خطوة أقل من نظارة الواقع الافتراضي Oculus Rift و HTC Vive، ولكن بفضل مطوري سوني فإن *PlayStation VR في طريقها لتكون رائدة في مجالها.
18-أفضلسوارة لياقة Fitbit Charge 2

إحتفظت Fitbit بمكانتها على قمة الشركات المصنعة لسوارات اللياقة البدنية، مع أجهزة أكثر دقة مع شاشة أكبر ورابطات معصم قابلة للتبديل ورصد لمعدل ضربات القلب، وCharge 2 تقوم بتوصيل المكالمات والاخطارات النصية إلى المعصم كما يدعمها تطبيق Fitbit المتميز على الهاتف الذكي والذي لا يمكنك من تتبع نظامك الغذائي فحسب ولكن التنافس مع اصدقائك وعائلتك.
19-أفضل جهاز حاسب متحول*Microsoft Surface Book

يعد حاسب Surface Boo أفضل أجهزة الحاسب المتحول 2 في 1، حيث يضم شاشة 13.5 أنش، مع دقة وضوح 3000 في 2000 بيكسل، كما يعد الاختيار الأنسب لمحرري الصور والفيديو، ومع ضغطة زر يمكن أن يتحول من حاسب محمول إلى جهاز لوحي ليناسب احتياجاتك كما يأتي بكرت الشاشة من*Nvidia يمكنها التعامل مع ألعاب AAA الحديثة مع إعدادات بسيطة، وبطارية تدوم لمدة 9 ساعات، فإذا رغبت أن تصطحب حاسب معك في رحلاتك سيكون هذا هو الخيار الأمثل.
20-أفضل كاميرة *360 درجة Samsung Gear 360

لن تحتاج إلى إنتظار الصور أو محتوى فيديو الواقع الافتراضي، حيث يمكنك أن تقوم بإعداد هذا المحتوى من خلال كاميرة Gear 360، فبالرغم من أنها تتوافق فقط مع هواتف سامسونج فإن الكاميرة Gear 360 أثبتت أنها أسهل كاميرة يمكن أن تستخدمها عندما يتعلق الأمر بإلتقاط صورة أو فيديو 360 درجة فإذا كنت ترغب في تسجيل كل ما يدور من حولك فهذه الكاميرة بشكلها الكروي هي الخيار المناسب لك.
21-أفضل طائرة بدون طيار DJI Mavic Pro

لا تتميز هذه الطائرة فقط بأنها تطوى إلى أن تكون بحجم رواية، ولكنها تضم أيضاً كاميرة رائعة مع وسائط للتصوير مميزة كما يمكنها أن تتبعك لمسافة محددة، والدوران وحتى الاستجابة للإيماءات، مما يجعلها أداة مثالية لمحبي التصوير.
22-أفضل هاتف اندرويد Google Pixel

بعد مرور الكثير من الوقت شهدنا في النهاية هاتف اندرويد على المسار الصحيح من قوقل وهو Pixel، فهو هاتف مميز بأداء سريع وعمر بطاريته من بين أفضل ما رأيناه كما أنه يأتي بوضع تصوير HDR+ ينتج صور تتحدى صور هواتف الاندرويد ولأن الهاتف من قوقل مباشرة فانه سيضم دائماً أحدث إصدارات الاندرويد، كما يضم مساعد قوقل الذي يجعل منه بالتأكيد الاختيار الأفضل.
23-أفضل بطاقة رسوم Nvidia Pascal

في عالم الواقع الافتراضي تحظى Nvidia بالريادة دائماً، ومع الجيل القادم من حاسبات الألعاب أعلنت عن كرت الشاشة في سلسة*10-Series Pascal، مع أداء أكثر قوة، حيث تقدم معدل إطارات رائع، كما تدعم أجهزة الحاسب المحمول مع نظارة الواقع الافتراضي مثل Oculus Rift، وكذلك HTC Vive فحتى جهاز notebook بشاشة 13 أنش معكروت الشاشة* Seriests 10 يمكن أن يدعمك بكفاءة في تقنية الواقع الافتراضي.
24-أفضل جهاز عرض Logitech C922 Pro Stream Webcam

إن لم يكن لديك المال الكافي أو المساحة لشاشة كبيرة الحجم، يمكنك أن تحصل عل جهاز البث مع أحدث كاميرة الذي يأتي مع ChromaCam الذي يستبدل الخلفية لديك بأي خلفية ترغب بها، وبالرغم من أنك يمكن أن تقوم بشراء برمجيات ChromaCam بشكل منفصل لأي كاميرة ويب، فأن C922 واحدة من أفضل التنقيات المرشحة لك.
25-أفضل كاميرة أمنية Netgear Arlo Q

هذه الكاميرة الصغيرة اللاسلكية منNetgear تعد واحدة من أفضل الكاميرات الأمنية حتى أنها تخطت Nest حيث أنها تعد كاميرة سهلة الاستخدام، كما تقدم فيديو بجودة عالية، مع تتبع الحركة، وميزة الكشف عن الأصوات والأفضل أنها تقدم تخزين سحابي وتشغيل لقطات على مدى أسبوع، والتي عليك أن تدفع مقابل لها عشرة دولارات مع كاميرة* Nest.
في النهاية هذه هي التقنيات الأفضل التي رصدنها خلال العام الماضي، لكن يمكنك أن تشاركنا أيضاً برأيك عن التقنيات المميزة التي قدمت خلال العام الماضي من وجهة نظرك.




المصدر
هذا الموضوع أفضل التقنيات التي أطلقت في الأسواق خلال 2016 ظهر على التقنية بلا حدود.



المصدر: التقنية بلا حدود