خاصية مقاومة الماء في الهواتف الذكية أصبحت ضرورة بالنسبة لبعض الناس، حيث أنها تعمل*بمثابة تأمين داخلي في الهواتف الذكية لحماية الهاتف في الحوادث الغير مقصودة، وبالطبع وجود خاصية كهذه في هاتفك تكلف الكثير، لكن هل تستحق هذه الخاصية كل هذا العناء؟
التعريف بخاصية مقاومة الماء


هناك فارق بين هاتف ضد الماء وهاتف مقاوم للماء، التعريف الشائع لخاصية المقاومة ضد الماء هو أنها “تمنع الماء” لكن هذا ليس ما يحدث فى الهواتف الذكية لأنها لا تمنع الماء بل يتم مقاومة الماء تحت ظروف معينة ومحددة.
أعلى تصنيف لخاصية مقاومة الماء في الهواتف الذكية حتى الآن هو IP68 والذي يعني أن الأجهزة التي تعتمد تلك الخاصية تستطيع البقاء على عمق 1.5 متر في المياه العذبة لمدة تصل إلى 30 دقيقة، وإذا تعدى الوقت 30 دقيقة فهناك إحتمالية كبيرة أن يتعرض الجهاز للضرر.
وعلى الرغم من ذلك فأن الهواتف المقاومة للماء*ليست ضمان أن الهاتف سينجو فى كل مرة يتعرض فيها للماء في ظروف مختلفة، بل على العكس فإن بعض الهواتف التى لا تحتوي على خاصية المقاومة ضد الماء تستطيع مقاومة الماء بشكل جيد جدًا مثل هاتف Moto G.
كم قد تكلفك خاصية مقاومة الماء؟

إذا كان هاتفك غير مضاد للماء لكنه يحتوي على خاصية مقاومة الماء فبالتالي يمكنه الصمود أمام السوائل التى قد تُتلف الأجهزة المضادة للماء، ويُكلف تطبيق هذه الخاصية على الهواتف الكثير من المال وذلك بسبب*الطبقة اللاصقة *المطاطية الواقية التي توضع داخل الجهاز، فقد صرح أحد مؤسسي شركة Xiaomi أن إضافة تلك الطبقة تزيد من تكلفة الجهاز بنسبة 20-30% على تكلفة الجهازالرئيسية، لذلك فإن التكلفة ستزيد بالطبع وستختلف حسب كل مُصنع.
وعليك معرفة*أن معيار IP الخاص بمقاومة الماء لا يدعم إمكانية استخدام الهاتف تحت الماء، فأنت لا تدفع المال الزائد مقابل الترفيه والتسلية بل لحماية الهاتف في حالة وقوع حوادث طارئة.
تكلفة خاصية مقاومة الماء


تعتمد التكلفة على نوعية الهاتف، وعلى إفتراض أن متوسط الزيادة فى السعر 25% حسب تقدير Xiaomi فهذا يعني أنه إذا كانت*تكلفة الجهاز ما بين 400-800 دولار فإن تكلفة خاصية مقاومة الماء وحدها ستكون ما بين 100-200 دولار.
تكلفة إصلاح الهاتف

إصلاح الهواتف التالفة بسبب الماء عادة ما يكون مكلفًا لأنه يتطلب تفكيك الهاتف، وطبقًا للتقديرات فإنه يكلف ما بين 80-250 دولار، ولكن عليك معرفة أنه ليس أمرًا مضمونًا في كل حالة حيث أنه توجد بعض الأجهزة*التي لا يمكن إصلاحها.
أشياء أخرى يجب وضعها في عين الإعتبار

إضافة خاصية مقاومة الماء للهاتف لا تُزيد من تكلفة الجهاز فقط بل تؤثر على استخدام الجهاز، لأن وضع الطبقة العازلة داخل الهاتف يمكنه أن يؤثر على حجمه وسمكه ووزنه وقد يؤثر على كفاءة مكبرات الصوت في الهاتف.
وهناك تقنيات أخري يمكن إضافتها للأجهزة لجعلها مقاومة*للماء أو يمكن استخدام حافظات*ضد الماء، ولكن حتي الآن يتم دراسة فوائدها وأضرارها.



المصدر
هذا الموضوع تعرف على إيجابيات وسلبيات الهواتف المقاومة للماء ظهر على التقنية بلا حدود.



المصدر: التقنية بلا حدود